البيداغوجيات الحديثة في التدريس ملخص شامل لكل البيداغوجيات - فضاء الأستاذ التربوي

الأستاد الباحث
الصفحة الرئيسية
البيداغوجيات الحديثة في التدريس ملخص شامل لكل البيداغوجيات - فضاء الأستاذ التربوي

في مجال التربية والتعليم عموما وعلى وجه الخصوص علوم التربية، دائما ما نسمع مصطلحات معقدة لا نفقه فيها شيئا ، وفي هدا اليوم أتيتكم بشرح مفصل ومقارنة بين هده المصطلحات المعقدة، و الغرض منها و تعريف كل منها ، فاليوم سنتعرف على أنواع البيداغوجيا والعلاقة بين كل صنف من أصناف البيداغوجيا،  وكدا كيفية ربط كل بيداغوجيا بمجال التربية والتعليم ، وسنشير أيضا إلى تعريف كل منها على حدى ، لكي تتضح الصورة بشكل كامل وواضح .

البيداغوجيات الحديثة في التدريس ملخص شامل لكل البيداغوجيات - فضاء الأستاذ التربوي


البيداغوجيا هي دلك نشاط الدي يقوم به المدرس من أجل تنمية وتطوير تعلم معين لدى المتعلمين، 

في الجانب النظري يسعى البيداغوجي إلى الإجابة على أسئلة متعددة تهم مباشرة عمله التربوي، والتي تتجلى في طريقة التدريس الاكثر فعالية بالنسبة لكل نمط تدريس، مثلا كيفية تشجيع التلاميذ على القراءة في المستوى الاعدادي عن طريق الصحيفة المدرسية ؟ البيداغوجي هنا يعتبر ممارس يهتم بفعالية عمله بالدرجة الأولى، وهو طبعا رجل ميداني يحاول إيجاد حلول لمجموعة من المشاكل التعليمية.

أما فيها يخص الباحث في مجال علوم التربية فيحاول الإجابة على نوع آخر من الأسئلة، هي ليست ممارسة عملية بامتياز ولكنها هامة بالنسبة للبيداغوجي. و هذه هي الأسئلة التي يطرحها : ما هي أسباب الفشل الدراسي؟ وما هي العلاقة بين التعلم و نظريات معالجة المعلومات ؟ هل يعتبر الخطأ ضروري للتعلم ؟ ويتمثل انشغاله الاساسي في تطوير الظواهر التي تؤثر نسبيا في الممارسة التربوية.

البيداغوجيات الحديثة تعريف وخصائص كل منها


  1. بيداغوجيا الأهداف 
  2. بيداغوجيا الخطأ 
  3. بيداغوجيا التعاقد 
  4. بيداغوجيا حل المشكلات 
  5. بيداغوجيا المشروع 
  6. بيداغوجيا الإدماج
  7. بيداغوجيا الفاريقية
  8. بيداغوجيا اللعب

1 - تعريف بيداغوجيا الأهداف وخصائصها


مفهوم الهدف البيداغوجي : ففي الاصل مفهوم الهدف ينتمي إلى المجال العسكري و يقصد به الدقة و التحديد، أما في مجال التربية والتعليم فهو سلوك مرغوب فيه يتم تحقيقه لدى المتعلم من خلال نشاط يزاوله كل من المدرس و المتعلمين.
 
للمدرسة السلوكية دور هام في ظهور هذا الصنف من البيداعوجيا، والدي هو بيداغوجيا الاهداف، بيداغوجيا الاهداف واجهت العديد من المشاكل ومن بينها  :
  • عدم القدرة على تحديد الأهداف المراد الوصول إليها بوضوح، و التركيز فقط على المحتوى و طريقة حفظه.
  • اغفال جانب الإختلاف لدى شخصية المتعلمين وكل مكونات الوضعية التعليمية التعلمية. 

أهم مميزات بيداغوجيا الأهداف :

  • يعتبر الهدف سلوك قابل للامتلاك على شكل مهارات أو قدرات.
  • يعتبر الهدف نشاط يجب على المتعلم انجازه.
  • الهدف سلوك قابل للملاحظة والقياس و التقويم.

أهم مبادئ بيداغوجيا الأهداف :

  • العقلنة 
  • الأجرأة 
  • البرمجة 

أهم مجالات بيداغوجيا الاهداف : 


  • مجال عقلي معرفي : النشاط الفكري لدى المتعلم وخصوصا العمليات العقلية، كالحفظ والفهم وتحليل..
  • مجال وجداني : الاهتمامات و المواقف و القيم و مبادئ السلوك..
  • مجال حسحركي : تكوين إنجازات مهارية و حركات متناسقة و منتظمة..

2 - تعريف بيداغوجيا الخطأ وخصائصها


بيداغوجية الخطأ هي بيداغوجية تعتبر أن الخطأ استراتيجية من بين استراتيجيات التعليم والتعلم، و تعتبر هده الأخيرة أن الخطأ أمرا إيجابيا في مجال التعليم والتعلم، وهي الأسلوب البيداغوجي الدي يعتمده المدرس لهدم التمثلات الخاطئة لدى المتعلمين وتعويضها بمعرفة مواتية. و تقوم هذه البيداغوجية على بعد ابستمولوجي وهو أن للمتعلم الحق في الخطأ في أي مجال، و على بعد بيداغوجي وهو إعطاء الفرصة للمتعلمين  لاكتشاف أخطائهم وتصحيحها ذاتيا.

3 - تعريف بيداغوجيا التعاقد وخصائصها


تعتبر بيداغوجيا التعاقد تنظيما لوضعيات التعلم، ودلك عن طريق اتفاق متفاوض عليه بين المدرس و المتعلمين، والدي من خلاله يتبادلون الاعتراف فيما بينهم، ودلك قصد تحقيق هدف معين سواء كان معرفيا منهجيا أو سلوكيا.

أسس بيداغوجية التعاقد :

  • الحرية 
  • الالتزام 
  • التفاوض حول بنود العقد.
  • الانخراط التام والكلي في انجاح التعاقد.

أهداف البيداغوجيا التعاقد :

  1. تشجيع المتعلمين على التغيير.
  2. تطوير آليات التفكير الابداعي لدى الدى المتعلم.
  3. اسثمار الخطأ باعتباره أداة للمعرفة والتعلم.
  4. تنمية الذات يشجع التعلم الذاتي لدى الجميع.
  5. القدرة على حل المشكلات و الحوار و الاقناع.

4 - تعريف بيداغوجيا حل المشكلات وخصائصها


بيداغوجيا حل المشكلات التي من خلالها تقترح وضعية مشكلة معينة تستدعي مواجهة المتعلم لمجموعة من التعلمات المتداخلة و المتمحورة حول الوضعية المشكلة. بيداغوجيا حل المشكلات تقوم على ما يلي :

  • يتم وضع المتعلمين فرادا أو على شكل مجموعات لمواجهة وضعية مشكلة معينة. ودلك تحت إشراف المدرس طبعا، بيداغوجيا حل المشكلات تعطي ثمارها سريعا، ودلك لكون المتعلمين يستوعبون بشكل أفضل حيث يشاركون في إيجاد الحل لوضعية مشكلة مناسبة. 

5 - تعريف بيداغوجيا المشروع وخصائصها


تبنى بيداغوجية المشروع مشروعا كاستراتيجية للتعليم والتعلم، وتتمركز حول المتعلم طبعا، كما أن قوامها مجموعة من المشارع تمنح للمتعلم لإنجازها، حيث يتم اختيار هده المشاريع بدقة وعناية، ومن خلالها يتم تحديد الهدف وبرمجة وسائل وزمن تنفيذه.

قد نتساءل عن العلاقة بين كلمة مشروع بالتعليم والتعلم، في الحقيقة هناك علاقة وطيدة بينهم، فبيداغوجيا المشروع تقوم على تقديم مشاريع للمتعلمين والمتعلمات في وضعية تعليمية تعلمية تتمحور حول مشكلة تثير فضول المتعلم، وتجعله يرغب في إيجاد حلها وذلك تحت إشراف المدرس طبعا.

أهم مراحل بيداغوجيا المشروع :

  • أختيار المشروع و تحديد هدفه.
  • التخطيط للمشروع و تنظيمه.
  • تنفيد المشروع بعد التخطيط.
  • تقييم المشروع للوقوف على مدى نجاعته.

6 - تعريف بيداغوجيا الادماج وخصائصها


يعتبر الادماج في بيداغوجيا الادماج بمثابة نشاط ديداكتيكي يجعل المتعلم يحرك مكتسباته القبلية، و يأتي ذلك بعد نهاية التعلمات طبعا، أي مباشرة عندما نرغب في ترسيخ كفاية معينة.

خصائص بيداغوجيا الإدماج :


  •  تعتبر نشاط يكون فيه المتعلم فاعلا في الفصل.
  • تعتبر نشاط موجه نحو كفاية معينة.
  • تعتبر نشاط له معنى، كحل وضعية دالة.
  • تعتبر نشاط يرتكز على وضعية جديدة كليا، ولا يكون قد سبق له أن حلها.

لتحقيق بيداغوجيا الإدماج يمكن أن نلجأ إلى :
  • وضعيات حل المشكلات.
  • وضعيات التوصل تخص تعليم اللغات 
  • وضعيات معقدة 
  • وضعيات إنتاج موضوع ما 
  • وضعيات لزيارات ميدانية 
  • وضعيات الابتكار ...

7 - تعريف بيداغوجيا الفارقية وخصائصها


البيداغوجيا الفارقية هي التي تعتبر كل متعلم مشروع وحده، ويجب التفريق بينهم في كل المجالات، فليس كل المتعلمين  يفهمون بنفس بنفس طريقة الشرح، رغم تواجدهم داخل نفس فصل دراسي، ولهدا توصي البيداغوجا الفارقية بتنويع أساليب وطرق التدريس، لجعل كل متعلم قادر على اكتساب المعرفة و الخبرة الملائمين لامكانيته الشخصية.

أهم الفوارق لدى المتعلمين :


  • الفوارق المعرفية : الثمتلات. طريقة التفكير ...
  • الفوارق السيكولوجية : الارادة . الابداعية . التوازن ...
  • الفوارق السوسيوثقافية : المعتقدات في محيط المتعلم . التاريخ الثقافي لاسرته... 

8 - تعريف بيداغوجيا اللعب وخصائصها


بيداغوجية اللعب هي كما يوحي اسمها بدلك، فهي تأخد اللعب كاستراتيجية للتعليم والتعلم، حيث يستطيع المدرس من خلال معرفته لمسوى متعلميه اختيار مجموعة من الالعاب التربوية المناسبة، والتي تخدم هدف تعليمي الدي يرغب المدرس في تلقينه لمتعلميه عن طريق بيداغوجيا اللعب، وتستهدف هده البيداغوجيا الأهداف التالية : تنمية القيم أو الذكاءات أو المهارات لدى المتعلمين، وكدا تنمية الشخصية المتسامحة مع الذات والغير لدى المتعلم ، بالإضافة إلى تنمية التنافس الإيجابي.

أهداف التعلم عن طريق بيداغوجيا اللعب : 


  • تنمية التنافس الايجابي لدى المتعلم.
  • تنمية ميزة التسامح لدى المتعلم.
  • تنمية مهارات حركية ومهارات الملاحظة والذكاء.

أنوع اللعب البيداغوجي : 

  • لعب الادوار 
  • اللعب التعبيري 
  • اللعب النفسي و الرياضي 
  • اللعب البداعي 
  • اللعب الحسحركي.
الى هنا تكونوا قد أنهينا درس اليوم حول البيداغوجيات الحديثة في التدريس ملخص شامل، واتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هدا الدرس الشامل، كما أدعوكم إلى درس آخر تحت عنوان ملخص شامل حول نظريات التعلم، وتجده في الرابط أسفله، دمتم سالمين والسلام عليكم.

google-playkhamsatmostaqltradent