علوم التربية : ملخص حول أنواع المقاربات البيداغوجية

الأستاد الباحث
الصفحة الرئيسية
علوم التربية : ملخص حول المقاربات البيداغوجية
علوم التربية : ملخص حول المقاربات البيداغوجية

1 - #تعريف_البيداغوجيا : هي الظروف والشروط والإمكانيات والوسائل وكل ما من شأنه أن يجعل المتعلمين ينخرطون في الأنشطة التعليمة .



2 - #بيداغوجيا_الإدماج : هي سيرورة يُدمِج من خلالها المتعلم معارفه السابقة باللاحقة فيعيد بنيتها ويطبقها في وضعيات جديدة ملموسة .



3 - #بيداغوجيا_التعاقد : ستخدم العقد كوسيلة للتربية والتعليم ، وتعرفها بكونها بيداغجيا تنظم وضعيات التعليم حيث يتم تحديد اتفاق متفاوض بشأنه بين المتعلمين و الأستاذ من أجل تحقيق هدف قد يكون معرفيا أو منهجيا أو سلوكيا .



4 - #بيداغوجيا_الخطأ : تصور و منهج لعملية التعليم والتعلم يقوم على اعتبار الخطأ استراتيجية للاعليم والتعلم ، فهو استراتيجية للتعليم لأن الوضعيات الديدكتيكية تعد وتنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لاكتساب المعرفة أو بنائها من خلال بحثه ، وما يمكن أن يتخلل هذا البحث من أخطاء وهو استراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمر طبيعيا و ايجابيا يترجم سعي المتعلم للوصول إلى المعرفة.



5 - #البيداغوجيا_الفارقية : تأخذ بعين الاعتبار الفروق بين الأشخاص ..الذاتية الطبيعية (بيولوجية،فسيولوجية) و المكتسبة (الثقافة-أنماط التنشئة الاجتماعية-الوضع الاقتصادي - المركز الاجتماعي-طبيعة المحيط الاسري و الاجتماعي ) .



6 - #بيداغوجيا_اللعب : لون من النشاط الجدي أو العقلي يستخدم كمتعة بهدف معرفي يؤدي إلى الكسب والتطور و الاكتشاف .

7 - #بيداغوجيا_المشروع : عبارة عن طريقة تقوم على تقديم مشروعات للتلاميذ في صيغة زضعيات تعليمية-تعلمية تدور حول مشكلة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو ثقافية واضحة من خلال تحفيزهم على دراسة المشكلة و البحث عن حلول مناسبة لها بحسب قدرات كل واحد منهم ويقوم الأستاذ فيها بدور المشرف/الموجه/المنشط/الوسيط .



8 - #البيداغوجيا_المعرفية : تطلق على كل ممارسة بيداغوجية تتوهى تبليغ المعرفة فقط إلى المتعلمين ، وشحن أذهانهم بمعلومات جاهزة (في الغالب يطلق عليها بيداغوجية تقليدية) وهي مجموعة من الطرائق والمناهج تستند إلى تصور ‘ن المعرفة وعن العلاقة بين المتعلم و محيطه .



9 - بيداغوجيا_الأهداف : هي مقاربة تربوية تشتغل على المحتويات والمضامين في ضوء مجموعة من الأهداف التعليمية ذات الطبيعة السلوكية و بتعبير اخر تهتم بيداغوجيا الأهداف بالدرس الهادف تخطيطا وتدبيرا وتقويما ومعالجة .



10- #بيداغوجيا_المحتوى : نمط تدريسي يعتمد على الإلقاء والتلقين و الحفظ والاسترجاع حيث تتمحور العملية التعليمية التعلمية حول المدرس .

*********

انتظروا الدرس الموالي على : #نظريات_التعلم

هده قناتنا على اليوتيوب 🎬 تجدون فيها دروس ملخصة 📒 تخص كل من يرغب في التحضير لمباراة التعليم والكفاءة المهنية. ✏
تفضلوا الرابط من هنا 👇👇

هدا موقعنا على الأنترنيت يحتوي كل ما يحتاجه المدرس من وثائق ودروس،


 تواصلوا معنا على الانستغرام الى كان شي تساؤل  رابط الانسغرام الخاص بنا 👇



google-playkhamsatmostaqltradent